مميزات عزل الفوم


نصائح قبل عزل الفوم
إذا كنت تريد استخدام مادة العزل الأكثر شهرة وهي الفوم من أجل عزل منزلك فلا بد لك من اتباع عدة نصائح قبل عزل الفوم حتى تحصل على نتيجة مثالية خاصة أن تلك المادة غالية الثمن جدا وتتفوق في سعرها على مواد العزل الأخرى (تقم جودة مقابل السعر بالطبع وهذا ما سنوضحه) ولا تريد أن تضيعها دون اتباع نصائح التطبيق السليمة لها.

مميزات عزل الفوم
اخترنا أن نقدم نصائح قبل عزل الفوم دون العوازل الأخرى، وذلك لأنه الأشهر والأفضل حتى الآن، إذ يتفوق عزل الفوم على الأنواع الأخرى من العزل لأنه يمكن أن يتوسع ويملأ بإحكام تلك الشقوق التي قد تُترك مكشوفة. كما أن قيمة مقاومته عالية وله القدرة على إنشاء طبقة محكمة ومن هذا الجانب هو الأعلى تصنيفا في السوق.
مميزات عزل السطح الخارجي بالفوم:
يمكن أن يكون عزل الفوم فعالًا جدًا في إحكام إغلاق الأسطح والمناطق الأخرى التي تتعرض للعوامل الجوية أكثر من المناطق الأخرى، وفي هذه المناطق تؤدي الرطوبة الزائدة إلى تشكل العفن وإضعاف السلامة الهيكلية للمباني وتؤدي الحرارة إلى رفع تكاليف الطاقة وإقلاق راحة السكان. ونظرًا لأن الفوم العازل يخلق رابطة قوية بالسقف فيمكنه تقوية مقاومة الرطوبة والحرارة والعوامل الجوية. يُعد الفوم مفيدًا أيضًا في تقليل الصوت وتوفير حاجز ضد صوت حركة المرور على الطرق والضوضاء الصاخبة الأخرى.
مميزات العزل الداخلي بالفوم: نصائح
تتمتع المنازل والمباني المعزولة بالفوم داخليا بحماية أفضل ضد العفن والرطوبة لأنه يوفر حاجزًا من الرطوبة الخارجية القادمة من السقف، من المعروف أن العزل الداخلي يستخدم بعد فوات الأوان ووصل الرطوبة للسطح من الخارج، لإنقاذ تطور الأمر ووصول التلف والرطوبة للداخل.
مميزات عزل الجدران بالفوم:
نظرًا لأن الجدران هي المكون الهيكلي الرئيسي للمبنى فيجب أن تكون قادرة على تحمل العوامل الجوية، كما أن الجداران مصدر رئيسي لانتقال الحرارة داخل وخارج المنزل، وعزلها سيوفر درجة أكبر من العزل الحراري.
عزل الفوم وتوفير الطاقة:
عندما يتم عزل المنازل والمباني التجارية برغوة الرش ، يمكن للمالكين توفير مبلغ كبير من تكاليف الطاقة عادةً ما يكون متوسط ​​50٪ أو أكثر، ففي المناطق الحارة والباردة على حد سواء ينفس السكان مبالغ طائلة على أنظمة التكييف سواء التدفئة أو التبريد وهذا يرفع دليهم تكاليف الطاقة بشكل كبير، يعد عزل المنازل (الأسطح والجدران) بالفوم هو الحل الأمثل من أجل خفض تكاليف الطاقة، فطالما كانت الحرارة مستقرة داخل منزلك سواء في الشتاء أو الصيف فلن تحتاج لاستهلاك الكثير من الطاقة في أنظمة التكييف بعد الآن.
أنظمة العزل الجدية مثل عزل الفوم تساهم في منع الحرارة من مغادرة المنزل في الشتاء ومن دخوله في الصيف، وذلك لأن الحرارة تنتقل من الأعلى إلى الأقل عادة وهذا ما يجعل البيوت غير المعزولة باردة في الشتاء حارة في الصيف.

نصائح قبل عزل الفوم: السلامة
ارتدِ المعدات المناسبة واحمِ رئتيك بجهاز تنفس وتأكد من ارتداء بدلة واقية كاملة وقفازات مقاومة للمواد الكيميائية ونظارات واقية إذا قمت بالرش بنفسك، ألصق قفازاتك على أكمامك وارتدِ حذاءا ضيقا ومحكما.
 وإذا كانت الشركة هي التي تتولى الأمر فابتعد عن المكان قدر الإمكان إذا لم ترتد الملابس الواقية واترك لهم الأمر.
حرصا على سلامتك أيضا لا تقترب من المكان الذي تم رشه بالفوم العازل حتى تمام جفافه، الفوم آمن بمجرد أن يجف إذ أنه يقاوم العوامل ولا يتفكك ويسبب انتشار الغبار السام، ولكنه في شكله الرغوي قد ينشر الرذاذ ويشكل خطرا على الصحة.
لا تضع الفوم على سطح مبلل
من أهم ما لدينا من نصائح قبل عزل الفوم هو: لا تقم مطلقًا برش الفوم العازل على سطح بمستوى رطوبة يزيد عن 20 بالمائة فلن تلتصق الرغوة جيدا وستفقد معظم خصائصها العازلة.
 إذا لم يتعرض السطح الذي ترشه للماء لبضعة أسابيع فلا بأس بالرش. ولكن إذا كنت تقوم بعزل سطح تعرض مؤخرًا لضرر مائي، أو تم تجميعه للتو باستخدام خشب جديد مبلل  او أمطرت السماء مؤخرا كثيرا، فقد ترغب في اختبار مستوى الرطوبة قبل الرش والانتظار عدة أيام حتى تضمن جفافه التام.

ضع خطة منظمة قبل عزل الفوم
أهم ما نقدمه من نصائح قبل عزل الفوم هو التخطيط والتنظيم، من أجل عملية عزل منظمة وسريعة يرجى تطبيق ما يلي: 
(1) إخلاء الغرفة من كل ما يمكن أن يعيق الطريق أو يمكن أن يتلوث بالرغوة إذا كنت تقوم بالعزل من الداخل.
 (2) قم بتحديد المناطق التي سترشها أولاً مثل الحواف حتى لا برخج الفوم عن الأماكن المحددة.
(3) ضع السلالم أينما احتجت إليها حتى يسهل الوصول لها وتنهي المهمة أسرع.
(4) قم بإعداد مروحة أو اثنتين لتنفيس الأدخنة الناتجة عن الرش والتي قد يكون استنشاقها وبقاؤها في الغرفة ضارا. 
(5) قبل أن تبدأ، رج العبوات لخلط المحتويات، ثم رجها كل بضع دقائق بعد ذلك.

احرص على نظافة الأرضية
أنت لا ترغب بدفع تكاليف تنظيف الأرضية بعد العزل، سواء طبقت العزل بنفسك أو استعنت بشركة مختصة، قد تكلفك الشركة رسوما إضافية من أجل تنظيف الأرضيات بعد الانتهاء، وقد تتكلف أنت عناء التنظيف بعد الانتهاء، خاصة أنه قد يلتصق ويصعب تنظيفه.
الحل بسيط، من نصائح قبل عزل الفوم الأهم هي أن تقوم بتغطية الأرضية جيدا جدا، ويستحسن معها تغطية الحوائط، يمكن تغطيتها بكيس بلاستيك أو أي فرش قديم يمكنك التخلص منه لاحقا.

تغطية النوافذ والأبواب بالبلاستيك
قم بتثبيت طبقات الأكياس البلاستيك في الإطارات حول النوافذ والأبواب، وذلك حرصا على بقائ النوافذ والأبواب نظيفة وغير ملوثة بالمادة العازلة، ينطبق الأمر على كل ما يجب تغطيته في المكان ايضا مثل المكيفات والأجهزة الكهربية التي لا يمكن نقلها للخارج.
تماما كما هو الحال مع الأرضيات، هناك خيار أن تغطيها بقماش سميك تتخلص منه لاحقا، لكن أكياس البلاستيك بالطبع ستكون أقل تكلفة.

نظف أرض السطح جيدا
 إذا قمت بعزل السطح من الخارج بدلا من الداخل أبعد كل العناصر التي لديك على السطح من الطريق وتأكد من تنظيف أرضية السطح جيدا من أي غبار، أي عوائق أو جزيئات صغيرة قد تمنع طبقة العزل من ملامسة ارضية السطح قد تسبب مشاكل في الالتصاق المحكم لمادة العزل.

استعن بالخبراء
ربما يعتمد البعض على أنفسهم في تطبيق عزل الفوم إذ أن هناك أدوات قد تساعد في استخدامها بنفسك، ولكن لضمان عملية عزل ناجحة تمام دون إهدار للمال والتكاليف والوقت والجهد أيضا قم بالتواصل مع شركة مختصة بخدمات العزل، واحرص على كونها شركة ذات سمعة جيدة ولديها برة في المجال وتستخدم أحدث التقنيات ولها تاريخ مشرف وطاقم عمل من المختصين المحترفين بمجال عزل الفوم.
الاستعانة بالمختصين ستوفر عليك المال بشكل كبير، فتطبيق عزل الفوم بنفسك قد يعرضك لخطر عدم الإتقان وعدم الحصول على الفائدة الكاملة من عملية العزل وقد تحتاج لإعادته من جديد وهذا يشكل تكاليف باهظة بالمقارنة مع التكاليف البسيطة التي ستأخذها منك اي شركة عزل.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشاكل انسداد المجاري

اهمية تنظيف خزانات المياه

شركة تنظيف بالرياض