اهمية تنظيف خزانات المياه





نصائح لتنظيف الخزانات
هل تريد المحافظة على خزان المياه لديك نظيفا من أجل تفادي مشاكل تلوث المياه الصحية والتكاليف الباهظة لخدمات تنظيف الخزانات؟ نعرض هنا نصائح لتنظيف الخزانات بشكل دوري ودون الحاجة لتكاليف عالية لتحافظ على المياه في منزلك نظيفة وصحية قدر الإمكان.
أهمية التنظيف الدوري للخزانات
لا يجب أن يكون تنظيف خزان المياه أمرا صعبا إذا تم بشكل منتظم فالتنظيف الروتيني الدوري للخزان يحمي من تكاليف باهظة ومشاكل خطيرة. أفضل طريقة للتأكد من أن التنظيف الروتيني للخزان فعال هي عبر مراقبة أي رواسب أو طحالب أو غيرها من الزيادات الميكروبية السيئة.
 الخزانات البيضاء أو الشفافة معرضة بشكل خاص للتلوث لأنها تتلقى المزيد من ضوء الشمس المباشر عند وضعها في الخارج. في مثل هذه الحالات تصبح أرضًا لتكاثر البكتيريا والطحالب، والتي يمكن أن تسبب الأمراض وتترك طعما ورائحة مريرة، إليك أهم نصائح لتنظيف الخزانات من أجل تفادي المرض أو المشاكل الصحية.
تنظيف الخزان بنفسك
إذا قمت بالتنظيف الدوري ربما لا تحتاج إلى توظيف أي شخص لإجراء فحص أو تنظيف أساسي، يمكن لمعظم الناس تنظيف خزانات المياه بأنفسهم. تريد فقط التأكد من أنه يمكنك الوصول إلى الخزان والوصول إلى كل جزء من الأجزاء الداخلية للخزان من أجل التنظيف والشطف. 
سنغطي في هذه المقالة عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تنظيف خزان تخزين المياه بالإضافة إلى المعدات التي ستحتاجها لتنظيفه والخطوات المتبعة ومجموعة نصائح لتنظيف الخزانات للتأكد من أن مياه خزانك صحية بما يكفي.
متى أحتاج إلى تنظيف خزان تخزين المياه؟
 يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها لتنظيف خزان المياه البلاستيكي على كمية الطحالب أو الطمي أو الوحل المتراكم بداخله. في معظم الحالات، سيكون ذلك مرة واحدة سنويًا، لكن بعض الخزانات قد تتطلب تنظيفًا متكررًا أكثر بشكل نصف أو ربع سنوي.
يمكنك تحديد ما إذا كان الخزان يحتاج إلى التنظيف أم لا عن طريق الفحص الروتيني للخزان من الداخل، ومراقبة أي رواسب أو نمو جرثومي قد يشير إلى التلوث. هذا مهم بشكل خاص إذا تعرض الخزان لأشعة الشمس المباشرة والتي يمكن أن تسرع من نمو الميكروبات والطحالب، ولذا في حالة تعرض الخزان للشمس نرجح أنه من الأفضل تنظيفه من مرتين أو حتى ثلاث مرات في السنة.
ما هو اللازم لتنظيف خزان المياه؟
يمكن العثور على معظم مواد التنظيف اللازمة لتنظيف خزان تخزين المياه البلاستيكية بسهولة، قد تتطلب عمليات التنظيف الأعمق والأكثر شمولاً أدوات أقل شيوعًا وإذا لم تتمكن من الوصول إلى كل ركن من أركان الخزان يدويًا، فستحتاج على الأرجح على بعض الأدوات مثل الممسحات الطويلة. 
ومن الأدوات التي ستحتاجها:
  • ممسحة أرضية برأس إسفنجي ويد قابلة للتعديل أو بزاوية.
  • دلو مبيض (كلور) سائل غير معطر.
  • ما لا يقل عن جالونين من الماء.
  • قفازات سميكة.
  • أدوات حماية العين الأقنعة الزجاجية أو النظارات الواقية.
  • غسالة الضغط (اختياري)
خطوات تنظيف الخزان
لصنع محلول التبييض استخدم ملعقة كبيرة من المبيّض الخام لكل جالون من الماء. يجب أن يكفي جالونان من المحلول، لكن ثلاثة أو أربعة جالونات ستضمن عدم نفاد الكمية أبدًا.
يشبه تنظيف خزان تخزين المياه إلى حد ما تنظيف حوض الاستحمام العملاق ، فقط مع مزيد من العناية لتطهير الداخل. فيما يلي ملخص موجز للخطوات المتبعة:



تفريغ  خزان المياه:
 تأكد من شطف المياه التي في الخزان وتفريغه تمام ثم تجفيفه جيدا من كل الجوانب قبل البدء في التنظيف.
فرك الجزء الداخلي:
ربما يكون هذا هو أهم جزء في عملية التنظيف، تريد إزالة أي أوساخ أو طمي أو طحالب متراكمة على جدران الخزان. تعتبر غسالات الضغط أدوات رائعة للمهمة إزالة تلك الرواسب، حيث لا تتيح بعض الخزانات مساحة كافية للوصول بسهولة إلى الداخل وتنظيفه بنفسك. إذا لم تكن لديك غسالة ضغط فاستخدم فرشاة خشنة ،أو ممسحة أو أي أداة تنظيف يمكن وضعها بزاوية. الفكرة هي أن تكون قادرًا على الوصول إلى كل ركن من أركان الخزان، وأن تقدم قوة كافية لإزالة كل الرواسب والطمي التي تشكلت منذ آخر عملية تنظيف. عند الانتهاء، يجب أن يبدو الخزان نظيفا تمام كالجديد.
شطف الخزان 1:
استخدم الماء البارد لشطف البقايا التي تراكمت خلال عملية الفرك ثم أفرغ الخزان من ماء الشطف.
استخدام الكلور:
استخدم محلول المبيّض (الكلور) الذي صنعته سابقا (ملعقة كبيرة من المبيض لكل جالون من الماء) لتنظيف الجزء الداخلي من الخزان. يجب أن ترتدي قفازات يمكن التخلص منها وواقي للعين خلال هذه المرحلة لتحمي نفسك من الكلور المركز والأبخرة. ومرة اخرى عليك التأكد من أنه يمكن للماء والكلور الوصول إلى كل جزء من الخزان.
غسالة الضغط هي الأداة المثالية للعمل هنا، إذ يمكنك تعبئتها بمحلول المياه والمبيّض واستعمالها في الشطف، ولكن يمكنك أيضًا استخدام ممسحة أرضية لتوزيع المحلول.
التعقيم:
 أهم لتطهير الخزان بشكل كافٍ وتعقيمه اترك المحلول المكون من الكلور والماء لمدة ساعتين على الأقل. سيقتل هذا أي بكتيريا أو ملوثات جرثومية باقية في الخزان.
تنظيف مواسير المياه:
حديثنا عن نصائح لتنظيف الخزانات ولكن ماذا عن تنظيف المواسير في نفس الوقت؟، الأمر سهل، يمكنك زيادة محلول الكلور والماء الذي ستضعه في الخزان وتشغيل صنابير المياه في المنزل حتى يمر المحلول في المواسير وينظفها، ولكن لا تستهلك كل المياه التي في الخزان، تذكر أنك بحاجة لتركها هناك ساعتين لتعقيمه.
شطف الخزان 2: 
بعد أن طبقنا ما تعلمناه من نصائح لتنظيف الخزانات بقي الآن تطبيق آخر مرحلة وهي شطفه، فبعد أن يؤدي المُبيض وظيفته حان وقت إنهاء العمل. احرص على أن تكون دقيقًا قدر الإمكان عن الشطف لأن الكلور قد يكون ساما عند استخدامه في مياه الشرب.
 لذا تأكد من عدم ترك أي من محلول الكلور خلفك، وإذا قمت ياستخدام بعض المحلول لتنظيف الأنابيب فتأكد من تشغيل الصنابير بالماء الساخن لإزالة أثر الكلور منها، استمر في شطف الصنابير وتشغيلها حتى تختفي فقاعات الصابون أو المبيض من المياه.
قياس مستويات الكلور:
 للتأكد تمامًا من عدم وجود المزيد من الكلور في الخزان، استخدم شرائط اختبار الكلور لتحديد مستوى الكلور في مياه الخزان. إذا كانت مستويات الكلور عالية جدًا يجب عليك العودة إلى شطف الجزء الداخلي مرة بعد مرة حتى تنخفض المستويات.
والآن بعد أن أصبح الخزان نظيفًا ومعقمًا وخاليا من الكلور يمكنك ملئه بالكامل إلى الأعلى بمياه الشرب النظيفة وتركه حتى موعد التنظيف القادم.
نصائح لتنظيف الخزانات من قبل الأخصائيين
إذا كان خزانك كبيرا جدا أو كان على درجة عالية من التلوث والاتساخ، فقد تحتاج إلى الأخصائيين في مجال تنظيف الخزانات، حيث في هذه الحالة تفيدك ما قدمناه من نصائح لتنظيف الخزانات تماما، تحتاج أحيانا إلى ترك الأمور للمختصين.
استعن بشركات تنظيف الخزانات ذات السمعة الحسنة وأرح نفسك من التعب والجهد الذي ستبذله وحدك دون أدوات حديثة وفعالة كالتي لديهم، وفر وقتك وجهدك واسترخ بينما يقوم الأخصائيون بما هو لازم من أجل تنظيف خزانك وتوفير مياه صحية لك ولأسرتك.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشاكل انسداد المجاري

شركة تنظيف بالرياض