انواع الحشرات



ما هي أنواع الحشرات الموجودة في المنزل؟
قبل أن نتعرف على نصائح لمكافحة الحشرات من المهم أن نعرف ما هي أنواع الحشرات التي يمكن أن تجدها في المنزل
·       الفئران
·       النمل الأبيض
·       الصراصير
·       بق الفراش
·       الذباب
·       البعوض
·       البراغيث
·       الثعابين
·       العقارب
·       الناموس

 ما هي أسباب ظهور الحشرات؟
 كما أن هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تساهم في انتشار الحشرات داخل المنازل، وفي حين أن أبرز الأسباب التي تساعد على انتشار الحشرات المنزلية هي
·       وجود العديد من فروع الأشجار والشجيرات والأخشاب التي هي ملجأ للآفات والحشرات.
·       هناك بعض الشقوق والفجوات في النوافذ والأبواب التي تسهم في دخول الحشرات إلى المنزل.
·       عدم سد الشقوق والثغرات والفتحات خارج المنازل باستخدام شبكة النحاس أو الصوف الخشن أو الصفائح المعدنية.
·       عدم التخلص من القمامة بصفة مستمرة، والأعشاب الضارة ووجود المياه بشكل دائم.
·        وجود ثغرات أو شقوق في أرضيات وجدران المنزل مكشوفة.
·       إهمال الصرف الصحي، عدم فصحها والتأكد من سلامتها.
·        وجود المواد القابلة لإعادة التدوير والنفايات بالمنزل.
·        الاحتفاظ بالأطعمة الفاسدة أو القديمة أو الاحتفاظ بها في أكياس أو حاويات مفتوحة غير مغلقة.
·        إهمال المنزل وعدم تنظيفه بشكل دوري

كيفية التخلص من الناموس؟
أن الناموس من أحد الحشرات المزعجة التي تتواجد بشكل كبير في المنزل والبلكونة وتواجدها تسبب إزعاجاً لسكان المنزل بسبب لسعاتها القوية تسبب حكة في الجلد الشديدة وتسبب الكثير من الأمراض.
من أفضل الأشياء التي تطرد الناموس من المنزل وتمنع دخوله هو استخدام النعناع المغلي وتركه حتى يبرد ثم وضعه في بخاخ ورش المنزل به فهو جيد يعطر الجو ورائحته تطرد الناموس لأن الناموس يكره رائحة النعناع

كيفية التخلص من البراغيث؟
 من أقوي الطرق الفعالة للتخلص من البراغيث وعدم عودته إلى المنزل مرة أخري هو نثر الخميرة وهي جافة أو الثوم الطازج، وإذا كان لديك الحيوانات الأليفة في المنزل، يجب عليك تمشيط شعر هذه الحيوانات بالخميرة.

كيفية التخلص من الحشرات الطائرة ؟
لمكافحة الحشرات الطائرة عن طريق وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة لطرد الحشرات وعند إعداد الطعام في مكان مفتوح عليك بإشعال الشموع ووضعها بالقرب من اللحوم التي تعمل على طرد الحشرات الطائرة حتى الانتهاء من الأكل.
وأيضاً من نصائح لمكافحة الحشرات الطائرة استخدام رائحة اللافندر التي تعمل على طرد جميع الحشرات الطائرة.

كيفية التخلص من البق ؟
أن حشرة البق من الحشرات الضارة وتسبب الكثير من الإزعاج مما تسبب في تآكل الملابس ويصيب أهل المنزل الحساسية والالتهابات الشديدة نتيجة التعرض لدغاته.
كما أنه يسبب نقل الأمراض للأخرين، فأن الحل يجب تهوية المنزل والحفاظ على دخول الشمس إلى المنزل بشكل جيد
حافظ على نظافة المنزل باستمرار وتنظيف الأثاث والملابس بالماء الساخن للقضاء عليه
 بعد التأكد من نظافة المنزل، عليك وضع بعض الريحان المجفف في أكياس من الشاش داخل الغرف لطرد الحشرات من المنزل

ما هي طرق مكافحة الحشرات بالمنزل طبيعياً؟
 قد تعاني من ظهور الحشرات بالمنزل، وعادة يتم علاجها باستخدام البخاخات والطعم الذي يتم شراؤه من المتاجر، وهذه الطرق فعالة لكنها ستضر من هم في المنزل مثل الأطفال أو ربما الحيوانات الأليفة لأنها مواد كيميائية قوية، لذلك اللجوء إلى طرق مكافحة الحشرات بالمنزل بالطرق الطبيعية هو أفضل بكثير
الخل
 يكون الخل طريقة قوية فعالة لتنظيف ومكافحة الحشرات بجميع أنواعها مثل النمل، فهو يعمل على التخلص من الروائح وسحب الحشرات إليك ويتم استخدامه عن طريق خلط الخل مع قطرات من منظفات غسيل الصحون أو الصابون وتركه جانباً، مما يؤدي إلى سحب الحشرات والإمساك بها ومنعها من الهروب.

 النعناع البري
 يكون النعناع رادع طبيعي للصراصير عن طريق رشه بالماء ووضعه في الأماكن التي تظهر فيها الصراصير.
الزيوت الطبيعية
تلعب الزيوت الطبيعية دوراً طبيعياً للقضاء على حشرات بق الفراش والعث مثل زيت الخزامى والأوكالبتوس والنعناع، ويتم استخدامها عن طريق خلط قطرات الماء مع الزيوت ونشرها على السجاد والموكيت والفراش.

الملح
 يقتل البراغيث وبيض البراغيث عن طريق تجفيفهم، ويتم استخدامه عن طريق رش ملح مطحون ناعم على السجاد وتركه لمدة 24 ساعة، ثم إزالته عن طريق المكنسة الكهربائية.
المكنسة الكهربائية
 هي من أفضل الطرق للتخلص من الخنافس التي تتم إعادتهم إلى الخارج بعد الإمساك بهم عن طريق وضع جارب طويل على خرطوم المكنسة وربطه بشريط مطاطي لتكوين فخ حيث تتجمع الخنافس.

 الأحماض
 الأحماض يتم استخدامها كمصائد للعناكب ويمكن استخدامها عن طريق خلط الماء مع عصير الليمون أو عن طريق رش الليمون حول الأبواب والشبابيك.
نشا الذرة
 هي من الطرق الفعالة للتخلص من النمل الفعال، يتم وضع أكوام صغيرة منه تسمح للنمل بتناوله كطعام، أو سحبه إلى المنزل وعندما يؤكل سيقتل النمل بسبب عدم القدرة على هضمه.
 البترول
 يساعد على منع انتشار النمل والحشرات بالمنزل، ويعمل من خلال إنشاء حاجز بترولي في أماكن الحشرات لمنع خروجها، وقد يستخدم أيضًا القرفة أو الطباشير أو الفلفل الحار.
النعناع
 هو واحد من أهم الطرق البارزة للتخلص من الحشرات وقد يكون مصيد لأنواع مختلفة من الحشرات الضارة مثل الفئران والحشرات الطائرة والنمل ، ويتم استخدامه عن طريق وضع أكياس صغيرة مسحوق النعناع، أو باستخدام أكياس الشاي بالنعناع حول المنزل.


ما هي نصائح لمكافحة الحشرات؟
·       المحافظة على نظافة المنزل بشكل دوري ومستمر يقلل من احتمالات تكاثر وانتشار الحشرات داخل المنزل لأن التنظيف المستمر لأجواء المنزل يقضي على البويضات والحشرات الصغيرة التي تتكاثر بشكل كبير في المنازل.
·       من أهم نصائح لمكافحة الحشرات التي يجب أن يحرص عليها الفرد هو تجديد الهواء باستمرار في أجواء المنزل للقضاء على الروائح الكريهة التي تعد مصدر جذاب للعديد من الحشرات.
·       الحرص الكامل على أن تتعرض أركان وزوايا المنزل بما في ذلك الأثاث والمفروشات لأشعة الشمس بشكل يومي حيث يساهم أشعة الشمس بشكل كبير على خلق أجواء صحية ويقضي على العديد من الفيروسات والبكتيريا.
·       المتابعة المستمرة والحرص على غسل المراتب والسجاد والموكيت لأن السجاد والموكيت يمثلان بشكل خاص بيئة قوية يتم خلالها تراكم العديد من الحشرات الصغيرة مثل البق والنحل وغيره.
·       من نصائح لمكافحة الحشرات اختيار أفضل المطهرات والمعقمات الطبية المعتمدة عليها من وزارة الصحة، والتي لديها فعالية كبيرة في القضاء الفوري على الجراثيم والحشرات.
·       من نصائح لمكافحة الحشرات تتبع الأجواء والأماكن التي تنبعث منها دائما الروائح الكريهة مثل الحمامات والقمامة ثم نوجه الاهتمام بضرورة التخلص من القمامة ونفايات المطبخ أول بأول لأنها تكون عامل جذب للحشرات والجراثيم.
·       تنمية الوعي على مستوى الأسرة وخاصة الأطفال بأهمية النظافة الشخصية ونظافة الأجواء المحيطة بهم.
·       عدم استخدام المبيدات الحشرية المجهولة، والتي لا تعرف عنها الكثير، لأنها أغلبها ضارة.
·       يجب إغلاق جميع البلاعات حتى لا تسير الحشرات وتنتقل عبر المواسير.
·        تأمين منزلك من القوارض عن طريق حجب الفتحات التي تدخل منها القوارض والحشرات، أو وضع سلك لسد هذه الأماكن.
عندما تتفاقم الأمور وتتكاثر الحشرات بشكل كبير، من الضروري اللجوء لبعض شركة مكافحة الحشرات التي تتميز بالخبرة والمهارة والتي تلجأ إلى طرق آمنة تحقق الجودة والأمان يمكن استخدام بعض المبيدات بالمعايير الصحية الآمنة التي تتميز بالجودة وعدم الضرر
أيضاً من من نصائح لمكافحة الحشرات اتخاذ الإجراءات والتدابير الوقائية قبل حل المشكلة والعمل على رش بعض المعقمات والمطهرات التي تطرد الحشرات الموسمية الضارة
 عند رش أي مبيد حشري، من الضروري التهوية الجيدة بعد أن تتم عملية الرش وتنظيف آثار الحشرات الميتة على الفور والتخلص منها خارج المنزل.
ما هي طرق للوقاية من الحشرات؟
بعد أن تعرفنا على نصائح لمكافحة الحشرات سنتعرف على طرق الحماية كالاتي
·       التخلص من القمامة في الأماكن المخصصة له.
·       إغلاق البلاعات خصوصا المطبخ.
·       تنظيف المطبخ من القمامة.
·       التخلص من بواقي الطعام في أطباق.
·       منع تراكم الأطباق في المطبخ أو تركه مكشوف
·       إغلاق النوافذ بالأسلاك لمنع دخول الذباب والبعوض.
·       التهوية الجيدة للمنزل.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

شركة نقل عفش بالرياض

مميزات عزل الفوم

شركة تنظيف بالرياض