أضرار تسربات المياه



ما هي أضرار تسربات المياه؟
قبل أن نوضح نصائح لكشف تسربات المياه، سنعرض أهم الأضرار الهامة الناجمة عن وجود تسرب المياه في المنازل، وهو انتشار الرطوبة في المنزل، مما يؤثر على صحة الإنسان، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي. 
·       انتشار الرطوبة في المنزل، مما يؤثر على صحة الإنسان، وخاصة الأشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي. 
·       في حالة تسرب المياه، قد تختلط مياه الشرب مع التربة، يتم تشكيل البكتيريا والفطريات والأمراض التي تسبب لهم إذا أصحاب المنازل استخدام هذه المياه. 
·       يحدث خلط الماء الساخن مع البارد وبالتالي حدوث إصابات بالأمراض المختلفة لأفراد الأسرة.
·       ارتفاع تكاليف فاتورة المياه. 
·       من الممكن أن يتضرر المنزل بسبب التآكل الخرساني.
·        قد يقترب ويتلامس تسرب المياه من الأسلاك الكهربائية، مما يؤدي إلى مخاطر تحدث مثل الحرائق.
·        قد يتكبد صاحب المنزل خسائر مادية فادحة في حالة انهيار البنية التحتية التي تحتاج إلى الهدم وإعادة الإعمار. 
·       عدم ترشيد استهلاك المياه.

ما هي أنواع تسرب المياه؟
 التسربات المرئية
 يؤثر هذا العيب على التوصيلات البارزة أو الموجودة في الجزء الخارجي من الجدران والأرضيات ويتم رؤيتها بالعين مثل الحنفيات، مواسير خارجية، سخانات، أو الخزانات العلوية التي تتميز بسهولة لإصلاح والكشف عنها.
التسربات الخفية
 هذا النوع من التسرب يؤثر على المواسير والتوصيلات الداخلية للمياه، والتي تكون داخل الجدران والأرضيات، ولوحظ الفرق الكبير بينها وبين التسريبات المرئية لأنها يصعب اكتشافها، حيث أن ذلك لن يتم إلا بالاعتماد على النتائج التي سيتم ملاحظتها في المكان حول التسرب على شكل تشوهات، وشقوق وبقع صفراء.

ما هي علامات تسرب المياه في المنزل؟
·       ملاحظة سقوط المياه من الأسطح في المطابخ أو الحمامات
·       ملاحظة فواتير المياه عالية التكلفة عن التكلفة المعتادة، مما يؤدي إلى خسائر مادية فادحة.
·       ملاحظة وجود شقوق وثقوب وحدوث صدأ في قضبان الحديد، مما يؤدي إلى تعرض المنازل لعدة أضرار مثل دمار وسقوط وانهيار المبني.
·       ملاحظة بعض التأثيرات السلبية على الأجزاء الداخلية من الحمامات أو المطابخ والتأثيرات السلبية على السباكة والأحواض وحدوث مخاطر واضحة على المكان

ما هي أفضل نصائح لكشف تسربات المياه؟

كما يمكن الكشف عن التسريبات بالطرق الأولية، وقد لم نستطيع الكشف عنها إلا من خلال الاستعانة بشركة متخصصة ومن أهم الطرق الأساسية التي سنكتشف خلالها التسريبات ما يلي

·       هي طرق متعددة للكشف عن تسرب المياه ومنها يدوياً، وبذلك نتأكد من أننا نغلق جميع مصادر المياه في المنزل من المجاري والصنابير.
·       يجب على سكان المبنى عدم استخدام المياه بشكل نهائي خلال فترة عندما يتم إغلاق المصادر.
·       قراءة العداد ومراقبته ومن الأفضل أن تستمر هذا ما يصل إلى 5 ساعات وبعد المبلغ يتم قراءة العداد مرة أخرى، فقط في حالة القراءة الأولي تطابق الثانية المنزل فهذا يعني أن المنزل خالي من تسربات المياه.
·        إذا كان هناك فرق بينهما، يشير إلى تسربات المياه ويتطلب الاستعانة بشركات الكشف عن التسرب لإصلاحه بسرعة.
·       ملاحظة ارتفاع استهلاك المياه وغلاء الفواتير.
·       ملاحظة تكوين الصدأ على مواسير المياه.
·       وجود ثقوب وشقوق في الجدران.
·       ظهور العفن على بعض الأسطح والجدران.
·       يمكنك استخدام أقراص تسرب المياه التي يتم وضعها في صندوق الطرد في مربع الحمامات، حيث إذا ظهر لون في الصندوق فهذا دليل على وجود تسربات المياه.


ما نصائح لكشف تسربات المياه تحت الأرض؟
تسربات المياه غير المرئية قد تحدث تحت الأرض في شبكات وأنظمة المياه، سواء داخل وخارج المنزل، مما يسبب ضرراً لمحيطه ويمكن الكشف عن طريق:
·       النظر فيما إذا كانت هناك تغييرات في الأرض أو الأشياء التي هي موجودة عليها هل تعاني من كونها رطبة دائما.
·       مراقبة الجزء السفلي للتأكد من وجود تسربات المياه أم لا، ووجود علامة على ظهور البرك بجوار المنزل أو بقعة أكثر قتامة كما هو الحال في حالات تسرب المياه على الخرسانة الجافة يبقى رمزا للتسربات داخلية.
·       قراءة العداد ومتابعتها بشكل دوري ووقف استهلاك المياه لعدة ساعات وإعادة القراءة مرة أخرى وإذا تم إصلاح جميع التسريبات ويستمر قراءة العداد في الزيادة يكون تسربات المياه تحت الأرض.

ما نصائح لكشف تسربات المياه باستخدام العداد؟
·       باستخدام العداد الخاص بك، يمكنك بكل سهولة الكشف عن تسربات المياه بهذه الخطوات التالية
·       أولاً، تأكد من أن جميع المياه داخل وخارج المنزل يتم إيقافها وإغلاقها، ويتم إجراء هذا الاختبار أثناء التوقف عن استخدام معدات الكشف التلقائي، مثل تحكم الري والغسالات وغسالات الصحون.
·       يتم تسجيل قراءات عدادات المياه كل ربع ساعة والانتظار ليتم التأكد من عدم وجود تغيير، والتأكد من أنه لا يوجد استهلاك المياه خلال هذا الوقت وتسجيل القراءة مرة أخرى.
·       إذا كان المقياس قد سجل استخدام المياه أثناء الاختبار، فإنه يعني تسربات.
·       تأكد من عدم استخدام الماء في الأجهزة الصغيرة مثل مرشحات المياه أو رقائق المياه أو مرطبات المنزل بالكامل.
·       هذا الاختبار للتحقق من وجود تسريبات ضخمة تؤثر بقوة على قراءات العدادات وهي ظاهرة ولكن لا يمكن استخدامها ولا يمكن أن تكون مفيدة في حالات التسريبات الصغيرة في المنزل، لم يشير هذا الاختبار إلى موقع التسرب ومن هنا ضروري الاستعانة لشركة متخصصة للكشف عن المكان وتحديده.
ما هي نصائح لكشف تسربات المياه عن طريق خط الماء؟
وعادة ما تحدث التسريبات داخل خط شبكة المياه، والتي يصعب اكتشافها لأن أنابيب الإمداد عادة تكون مدفونة على الأقل 3 أقدام (0.91 م) تحت الأرض.
في بعض الأحيان يكون التسرب على طول مواسير الإمدادات بمجرد العودة إلى إجراءات فحص العداد والتأكد من أن المياه ليست ناجمة عن المطر، فإن التسرب بطول خط الإمداد.
يمكن أن يكون التسريب أيضًا عند النقطة الذي ترتفع فيه أنابيب الإمداد من تحت الأرض إلى الأعلى، أو النقطة من دخول المنزل، وإذا كان هناك رطوبة ثابتة في المنطقة، فهذا يشير إلى التسريب.
في حالات التسرب الشديد، ستتحرك المياه نحو السطح، عادة مباشرة فوق مسار الأنبوب تحت الأرض.
لذا من نصائح لكشف تسربات المياه عند الاتصال بمرفق المياه قبل أي خطة لإصلاح أنابيب إمداد المياه، لا ينبغي للمالك أن يخطط لإصلاح التسرب بدون وجود جهة مختصة.

ما هي طرق الوقاية من تسربات المياه؟
بعد أن تعرفنا على نصائح لكشف تسربات المياه سنعرف طرق الحماية منها، حيث يمكنك حماية منزلك من حدوث تسربات المياه من خلال اتباع هذه النصائح لمنع تسربات المياه وهي
·       بناء المنزل منذ البداية بمساعدة شركات متخصصة والتي ستزود المنزل بأنظمة مياه وشبكات صرف ذات جودة ممتازة وتحمل ضغط المياه 
·       إجراء عمليات عزل مائي للأسطح لمنع تسربات المياه بمساعدة الشركات المتخصصة ذات الخبرة والكفاءة في المجال.
·       المتابعة الدورية عن طريق الفحص الدقيق الشامل لمنزلك كل فترة والكشف عن وجود تسربات بالأجهزة والتقنيات الحديثة التي تستخدمها الشركات المتخصصة في تسرب المياه والتي تتم بدقة وسرعة دون الحاجة إلى إحداث تكسير داخل المنزل.
·       ضرورة تسليك المواسير والبالوعات والتخلص من الشوائب المتعلقة بها.
·        المعالجة السريعة لتسرب المياه بمجرد اكتشافها، ولا تتجاهل الأمر حتى لا تتفاقم ويصعب علاجها.
·        الاستخدام السليم لصنابير المياه وعدم تركها مفتوحة لفترات طويلة.
·        معالجة مشاكل الصنابير غير محكمة الإغلاق.
·        ملء الفواصل بين السيراميك بمواد جيدة لمنع تسرب المياه.
متي تحتاج شركة الكشف عن تسرب المياه؟
في بعض الحالات، يمكن أن يكون التسريب في مكان يصعب الوصول إليه، لن يتم تحديد موقع أو إصلاحه من قبل الشخص وحده، ويمتد التسرب إلى المنازل القريبة، أو أن التعرض للتسرب لإصلاح مرة واحدة بدون فائدة.
في هذه الحالات، يجب استدعاء شركة على دراية للكشف عن هذه التسريبات باستخدام أنظمة الكشف المتقدمة للكشف عن التسريبات مثل المعدات الحرارية والصوتية التي تساعد على تحديد موقع التسرب بدقة واتباع طرق فعالة لإصلاح التسرب وعادة يتم الكشف عنه دون الحاجة إلى كسر جميع الجدران والأرضيات ويتم الانتهاء من الإصلاح داخل مكان الإصابة فقط.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشاكل انسداد المجاري

اهمية تنظيف خزانات المياه

شركة تنظيف بالرياض